جوبيزون..... كورتيكوستيرويد أقراص بريدنيزولون..... 5 ملغم و 20 ملغم



قم بقراءة هذه النشرة جيدًا قبل تناول هذا الدواء، واحتفظ بها، فربما تحتاج أن تقرأها مرة ثانية.

  • في حال كنت لديك أي أسئلة تتعلق بهذا المستحضر قم باستشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه.
  • إن هذا الدواء قد تم صرفه خصيصًا لك بناءً على وصفة طبية، و لهذا يجب عليك عدم إعطائه لأي شخص حتى و إن كان هذا الشخص يعاني من نفس الأعراض التي سبق و أن عانيت منها.
  • قم بالاتصال بطبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه في حال زيادة حدة الأعراض الجانبية أو الإصابة بعرض جانبي لم يتم ذكره في هذه النشرة.


تحتوي هذه النشرة على:

  • ما هو جوبيزون، و ما هي استعمالاته.
  • ما عليك معرفته قبل تناول جوبيزون.
  • كيفية تناول جوبيزون.
  • التأثيرات الجانبية المحتمل حدوثها.
  • ظروف تخزين جوبيزون.
  • معلومات إضافية.


أولا : ما هو جوبيزون، و ما هي استعمالاته:

تحتوي أقراص جوبيزون على المادة الفعالة بريدنيزولون التي تنتمي إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم ستيرويدات. كما تعرف باسم كورتيكوستيرويدات التي تتكون بصورة طبيعية في الجسم و التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة. يعتبر تزويد الجسم بجرعات إضافية من كورتيكوستيرويدات على سبيل المثال:- ( بريدنيزولون ) هي الطريقة المثلى لعلاج العديد من الأمراض مثل التفاعلات التحسسية على سبيل المثال:- ( داء الربو و الأكزيما ) و حالات الالتهاب على سبيل المثال:- ( التهاب المفاصل ) يعمل بريدنيزولون عن طريق الحد من الالتهابات الناجمة عن مثل هذه الأعراض، و من ناحية أخرى في حال لم يتم علاج مثل هذه الحالة فمن الممكن أن تستمر مسببة تدهور في حالتك الصحية. يجب عليك تناول هذا الدواء بصورة مستمرة لكي تحصل على الفائدة القصوى منه.


ثانيا : ما عليك معرفته قبل تناول جوبيزون:

يجب عليك عدم تناول هذا الدواء في الحالات التالية:-

  • إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه بريدنيزولون، أو أيًا من المكونات الأخرى في هذا الدواء. تتضمن علامات التفاعلات التحسسية على طفح جلدي، مشاكل في البلع أو التنفس، تورم في الشفتين، الوجه، الحلق أو اللسان.
  • إذا كنت تعاني من العدوى التي تصيب الجسم بأكمله ( العدوى الجهازية )، و التي لم يتم علاجها بالفعل على سبيل المثال:- ( الحصبة، الجديري الماني أو القوباء المنطقية ).
  • إذا كنت تعاني من عدوى الهربس في العين.
  • يجب عليك عدم تناول هذا الدواء إذا الدواء إذا كان أيًا مما ذكر أعلاه ينطبق عليك. يرجى منك التحدث إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه قبل تناول جوبيزون مالم تكن متأكدًا من ذلك.

تحذيرات و احتياطات:

يرجى منك التحدث إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه قبل تناول جوبيزون و بصفة خاصة إذا:

كنت تعاني أو عانيت مسبقًا من اكتئاب حاد أو الهوس الاكتئابي ( اضطراب ذو اتجاهين ). بما في ذلك المعاناة من الاكتئاب قبل تناول الأدوية من مجموعة الستيرويدات على سبيل المثال:- جوبيزون أو عانى أحد أفراد عائلتك من هذه الأمراض:

  • كنت تعاني أو عانيت مسبقًا من مشاكل ذهنية على سبيل المثال:- ( الاكتئاب أو الذهان ).
  • كنت تعان من الصرع ( نوبات تشنجية ).
  • عانيت أو أي شخصًا من أفراد عائلتك من داء السكري.
  • كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم.
  • كنت تعاني من مشاكل في الكلى، الكبد أو القلب.
  • كنت تعاني من لين أو ضعف في العظام يعرف باسم هشاشة العظام.
  • كنت تتلقى علاجًا لحالة تعرف باسم الوهن العضلي الوبيل ( اضطراب عضلي نادر ).
  • عانيت مسبقًا من تجلطات الدم ( تخثر الأوردة العميقة و الجلطات الدموية ).
  • كنت تعاني أو أحد أفراد عائلتك من مشكلة في العين تعرف باسم جلوكوما.
  • كنت تعاني أو عانيت مسبقًا من قرحة المعدة.
  • كنت تعاني أو عانيت مسبقًا من رد فعل سيء تجاه أيًا من ستيرويدات على سبيل المثال:- ضعف في العضلات.
  • كنت على اتصال مع أي شخص يعاني من الجديري المائي، القوباء المنطقية أو الحصبة. يرجى منك التواصل مع طبيبك المعالج على الفور لطلب المشورة الطبية.
  • كنت تعاني أو عانيت مسبقًا من " داء الدرن ".
  • كنت تتلقى أية لقاحات.
  • كنت تعاني من تصلب الجلد ( المعروف أيضًا باسم التصلب الجهازي، اضطراب في المناعة الذاتية ) حيث أن الجرعات اليومية التي مقدارها 15 ملغم أو أكثر قد تزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة تعرف باسم أزمة الكلى الناجمة عن تصلب الجلد. تشمل علامات الإصابة بأزمة الكلى الناجمة عن تصلب الجلد ارتفاع ضغط الدم و انخفاض إنتاج البول.

قد ينصح الطبيب المعالج بإجراء متابعة و فحص منتظم لكل ضغط الدم و البول.

سوف يحتاج طبيبك المعالج إلى رؤيتك أكثر من مرة خلال فترة العلاج، إذا انطبق عليك أيًا مما ذكر أعلاه.

يرجى منك التحدث إلى طبيبك المعالج قبل تناول هذا الدواء، إذا انطبق عليك أيًا مما ذكر أعلاه أو ما لم تكن متأكدًا.

يرجى منك استشارة طبيبك المعالج إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية أو أي اضطرابات بصرية أخرى.

المشاكل النفسية التي من الممكن أن تحدث أثناء تناول جوبيزون:

  1. من الممكن أن تكون هذه الأمراض خطيرة.
  2. عادة تحدث هذه المشاكل بعد مرور بضعة أيام أو أسابيع من بدء العلاج.
  3. من المحتمل حدوثها بصورة أكبر مع تناول الجرعات الزائدة.
  4. من الممكن أن تزول هذه المشاكل إذا تم تقليل مقدار جرعة الدواء أو التوقف عن تناوله. على الرغم من ذلك، قد تكون بحاجة إلى العلاج إذا حدثت مثل هذه المشاكل.

يرجى منك التحدث إلى طبيبك المعالج إذا ( تناولت أو أي شخص آخر هذا الدواء )، و ظهر لديك علامات لأي مشاكل نفسية. يكون ذلك ضروريًا بصفة خاصة إذا كنت تعاني من الاكتئاب، أو قد تفكر في الانتحار. قد تحدث المشاكل النفسية في عدد قليل من الحالات عند تقليل مقدار الجرعة أو التوقف عن تناول الدواء.

تناول الأدوية الأخرى بالتزامن مع جوبيزون:

يرجى منك إخبار طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه إذا كنت تتناول، تناولت مؤخرًا أية أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي يتم صرفها دون وصفة طبية. قد تؤثر بعض الأدوية على آلية عمل جوبيزون و قد يوصي طبيبك المعالج بمراقبتك بعناية إذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية ( بما في ذلك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج نقص المناعة البشرية المكتسبة: ريتونافير و كوبيسيستات ).

قد يؤثر جوبيزون على آلية عمل بعض الأدوية الأخرى، كما قد تؤثر بعض الأدوية الأخرى على آلية عمل جوبيزون و بصفة خاصة، يجب عليك إخبار طبيبك المعالج إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية التالية:-

- الأدوية التي تعمل على ترقيق الدم على سبيل المثال:- ( وارفارين ).

- الأدوية التي تستخدم لعلاج داء السكري على سبيل المثال:- ( الأنسولين ).

- الأدوية التي تستخدم لعلاج الصرع على سبيل المثال:- ( كاربامازيبين و فينيتوين ).

- الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال:- ( فروسيميد و بندروفلوميثيازيد ).

- الأدوية التي تحتوي على الاستروجين بما في ذلك وسائل منع الحمل الفورية.

- الأدوية التي تستخدم لعلاج العدوى على سبيل المثال:-( ريفامبيسين، إريثومايسين و كيتوكونازول - يستخدم لعلاج العدوى الفطرية ).

- الأدوية التي تستخدم لعلاج داء الربو على سبيل المثال:- ( سالبوتامول و سالميتيرول ).

- الأدوية المضادة للالتهابات على سبيل المثال:- ( أسبرين و آيبوبروفين ).

- سيكلوسبورين - يستخدم لقمع الجهاز المناعي.

- ميثوتريكسات - يستخدم لعلاج العديد من الأمراض على سبيل المثال:- التهاب المفاصل.

- ميفبرستون - يستخدم للإجهاض.

- وسائل منع الحمل الفورية ( حبوب منع الحمل ).

التطعيمات:

يرجى منك إخبار طبيبك المعالج قبل تناول جوبيزون، إذا تلقيت مسبقًا أي حقن أو تطعيمات. يرجى منك إخبار طبيبك المعالج أو الممرض أنك تتناول جوبيزون إذا كنت سوف تتلقى أي حقن أو تطعيمات. بما في ذلك هؤلاء الذين بحاجة إلى السفر خارج البلاد. يجب عدم إعطاء بعض التطعيمات للمرضى الذين يتناولون جوبيزون، ذلك لأنه قد يؤثر على آلية عمل بعض التطعيمات. يرجى منك التحدث مع طبيبك المعالج ما لم تكن متأكدًا من ذلك.

الحمل و الرضاعة الطبيعية:

يرجى منك استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي الذي تتعاملين معه لطلب النصيحة قبل تناول هذا الدواء، إذا كنتِ حاملًا أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، تعتقدين أنك قد تكونين حاملًا، أو تخططين لإنجاب طفل.

يحتوي جوبيزون على اللاكتوز:

يحتوي هذا الدواء على اللاكتوز. يرجى منك استشارة طبيبك المعالج قبل تناول هذا الدواء، إذا كان قد أخبرك مسبقًا بأنك تعاني من مشكلة تتمثل في عدم القدرة على تحمل أو هضم بعض أنواع السكر.


ثالثا : كيفية تناول جوبيزون:

سوف يتم إعطائك " بطاقة ستيرويد " عن طريق طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه، إذا قمت بالمداومة على تناول هذا الدواء لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع. تتضمن هذه البطاقة على معلومات حول الدواء الخاص بك، بما في ذلك معلومات عن الجرعات.

يجب عليك حمل هذه البطاقة معك في جميع الأوقات. يعتبر ذلك ضروريًا إذا عانيت من مرض أو في حال تعرضت لحادث.

احرص دائمًا على تناول هذا الدواء بدقة وفقًا لتعليمات طبيبك المعالج، و بصفة خاصة إذا كنت من فئة كبار السن يرجى منك استشارة طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه ما لم تكن متأكدًا من كيفية تناول هذا الدواء.

قم بابتلاع الأقراص كاملة مع كوب من الماء في الصباح بعد الإفطار. من الضروري أن تتناول الدواء الخاص بك في الوقت المحدد.

الجرعات الموصى بها هي:

البالغون: 20 - 60 ملغم كجرعة يومية ابتدائية ( قد تحتاج إلى مقدار جرعات أكبر في حالات خاصة )، يتم تقليل مقدار الجرعة للوصول إلى الجرعة المداومة بجرعة مقدارها 5- 20 ملغم يوميًا.

كبار السن: قد يقوم طبيبك المعالج بتعديل مقدار الجرعة اعتمادًا على شدة التأثيرات الجانبية.

الأطفال:

يجب عدم تناول العديد من الأقراص مثل البالغين، سوف يخبرك طبيبك المعالج بالعدد الصحيح من الأقراص المناسب لطفلك.

قد يقوم طبيبك المعالج بتغيير الجرعة الخاصة بك كي يستخدم أقل جرعة فعالة اعتمادًا على مدى استجابتك للدواء. يجب على طبيبك المعالج متابعة تطور حالتك على مدى زيارات منتظمة. كما قد يقوم طبيبك المعالج بمتابعة تطور حالتك الصحية بعد توقفك عن تناول هذا الدواء، و ذلك تحسبًا لاستمرار بعض التأثيرات.

إذا تناولت جوبيزون بجرعة أكبر مما يجب:

يرجى منك التوجه لقسم الطوارئ في أقرب مستشفى أو إخبار طبيبك المعالج على الفور، إذا تناولت ( أو أي شخص آخر ) العديد من الأقراص أكثر من مقدار الجرعة الموصى به، أو تعتقد أن طفلك قد قام بتناول أية أقراص.

إذا سهوت عن تناول جوبيزون:

إذا سهوت عن تناول الجرعة، تناولها في أقرب وقت ممكن في حال تذكرها و من ثم تناول الجرعة التالية في موعدها الصحيح. يجب عدم تناول جرعة مضاعفة على الاطلاق لتعويض الجرعة التي قد سهوت عن تناولها.

إذا توقفت عن تناول جوبيزون:

  • إذا تم إعطائك جوبيزون لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع، سوف يؤكد لك طبيبك المعالج بأنه سوف يقوم بتقليل الجرعة تدريجيًا لتجنب حدوث أية أعراض إنسحابية. لذلك من الضروري استكمال المسار العلاجي الخاص بك تبعًا لتعليمات طبيبك المعالج.
  • إذا توقفت فجأة عن تناول الدواء، فقد تتعرض لحدوث التأثيرات الجانبية التالية:- نقص الشهية، الشعور بالغثيان، الشعور بالإعياء، التعب، تقشر الجلد، التهاب الأنف من الداخل، التهاب ( تورم و احمرار ) الملتحمة ( الطبقة الخارجية من العين و السطح الداخلي للجفون )، آلام العضلات أو المفاصل، الحمى، الصداع، فقدان الوزن، تكتلات جلدية مؤلمة مصحوبة بحكة أو انخفاض ضغط الدم. يرجى منك التواصل مع طبيبك المعالج على الفور، إذا لاحظت أيًا من هذه التأثيرات الجانبية.

يرجى منك استشارة طبيبك المعالج، الصيدلي الذي تتعامل معه أو الممرض إذا كان لديك أية أسئلة إضافية حول استعمال هذا الدواء.


رابعا : التأثيرات الجانبية المحتمل حدوثها:

شأنه شأن جميع الأدوية، قد يؤدي هذا الدواء إلى حدوث تأثيرات جانبية، على الرغم من ذلك فهي لا تحدث لكل شخص. يجب أن تكون على دراية بالتأثيرات الجانبية و بصفة خاصة عندما تبدأ بتناول هذا الدواء لأول مرة، يرجى منك التحدث إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه إذا لاحظت أيًا من التأثيرات الجانبية التالية أو التأثيرات الجانبية التي لم يتم ذكرها في هذه النشرة.

يرجى منك التوقف عن تناول جوببيزون و التواصل مع طبيبك المعالج على الفور، إذا حدثت التفاعلات التحسسية التالية:- انتفاخ و وتورم الوجه، اللسان أو الجسم، الذي قد يؤدي إلى حدوث ضيق في التنفس، صدمة و تدهور عام في الصحة.

يرجى منك إخبار طبيبك المعالج على الفور إذا عانيت من أيًا ما يلي:

  1. التهاب البنكرياس ( ألم حاد جدًا في البطن ).
  2. من الممكن أن تسبب ستيرويدات بما في ذلك جوبيزون مشاكل صحية عقلية خطيرة. هذه المشاكل شائعة في كلاً من البالغين و الأطفال. من الممكن أن تؤثر على حوالي 5 أشخاص من كل 100 شخص الذين تناولوا دواء مثل جوبيزون.

تتضمن تلك التأثيرات الجانبية على:

  • الشعور بالاكتئاب، بما في ذلك التفكير في الإنتحار.
  • الشعور بارتفاع المزاج ( الهوس ) أو اضطراب في المزاج.
  • الشعور بالقلق، مشاكل في النوم، صعوبة في التفكير أو الشعور بالارتباك و فقدان الذاكرة.
  • الشعور، رؤية أو سماع أشياء ليس لها وجود ( هلوسة ). التفكير في أشياء غرية و مخيفة، تغير في التصرفات الشخصية أو الشعور بالعزلة.
  • الشعور بالتعود أو الإدمان لهذا الدواء.

لقد تم تسجيل التأثيرات الجانبية التالية. يرجى منك التحدث إلى طبيبك المعالج إذا كانت تعاني من أيًا مما يأتي:-

تأثيرات جانبية غير معروفة، لا يمكن تقدير معدل تكرار حدوثها من البيانات المتاحة.

القلب: المرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، فشل القلب الاحتقاني هم بالفعل الأكثر عرضة لمثل هذه التأثيرات,

المعدة و الأمعاء: زيادة الشهية، عسر الهضم، الشعور بالإعياء، الشعور بالانتفاخ، زيادة في الوزن، قرحات في المعدة و التي من الممكن أن تنفجر مسببة نزيف في المعدة، إسهال، التهاب شديد في الحلق و مناطق بيضاء داخل الفم ( داء القلاع الفموي ).

العضلات أو العظام: لين العظام ( هشاشة العظام ) ضعف و ألم في العضلات.

الجهاز العصبي: دوخة، صداع، صعوبة في النوم، تدهور حالة الصرع، ارتفاع الضغط داخل الجمجمة ( مسببة بذلك ألم خلف العينين ).

الجلد: صعوبة في التئام الجروح، زيادة غير معتادة في نمو الشعر في الجسم و الوجه، طفح جلدي، كدمات غير طبيعية، ترقق الجلد، حب الشباب، ظهور خطوط حمراء أرجوانية.

الهرمونات: تورم أو تدوير الوجه ( متلازمة كوشينغ )، عدم انتظام الدورة الشهرية أو تتوقف  نهائيًا، تغيرات في مستويات سكر الدم، زيادة في الوزن، تأخر النمو في مرحلة الطفولة المبكرة، الطفولة و مرحلة المراهقة.

الكلى: احتباس الماء و الملح، فقدان البوتاسيوم في البول، أزمة الكلى الناجمة عن تصلب الجلد لدى المرضى الذين يعانون من تصلب الجلد ( اضطرابات المناعة الذاتية ). تشمل علامات الإصابة بأزمة الكلى الناجمة عن تصلب الجلد، ارتفاع ضغط الدم، انخفاض إنتاج البول.

الدم: تجلطات الدم، ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء.

العينين: ارتفاع الضغط داخل العين، عتامة عدسة العين، ترقق أنسجة العين، بروز العين، عدم وضوح الرؤية.

تأثيرات أخرى: زيادة خطر حدوث العدوى، عدوى مسبقة على سبيل المثال:- داء الدرن قد يعاود حدوثه بسهولة أكثر.

يرجى منك التحدث إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي الذي تتعامل معه، في حال زيادة حدة أيًا من التأثرات الجانبية، أو لاحظت أي تاثير جانبي لم يتم ذكره في هذه النشرة.

للإبلاغ عن حدوث أية تأثيرات جانبية:-

قسم اليقظة الدوائية و الوسائل الطبية.

إدارة الدواء - وزارة الصحة الإمارات العربية المتحدة.

الخط الساخن:- 80011111.

إيميل:- ( pv@moh.gov.ae ).

صندوق بريد:- 1853 دبي الإمارات العربية المتحدة.


خامسا : ظروف تخزين جوبيزون:

  • يحفظ بعيدًا عن متناول و مرأى الأطفال.
  • يجب عدم تناول جوبيزون بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على العبوة و الشريط.
  • يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية، في مكان جاف.
  • يجب عدم تناول جوبيزون إذا لاحظت وجود علامات تلف واضحة.
  • يجب عدم التخلص من الأدوية عبر المياه المبتذلة ( مياه الصرف الصحي ) أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي الذي تتعامل معه عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجة إليها. ستساعد هذه الإجراءات على حماية البيئة.


سادسا : معلومات إضافية:

ما هي محتويات جوبيزون؟

  • يحتوي كل قرص على:

 المادة الفعالة: بريدنيزولون 5 ملغم.

المادة الغير فعالة: لاكتوز أحادي الهيدرات، نشا الذرة، تلك ، كروس كارميلوز الصوديوم و استيارات المغنيسيوم.

  • جوبيزون 20 ملغم:

المادة الفعالة: بريدنيزولون 20 ملغم.

المواد الغير فعالة:- لاكتوز أحادي الهيدرات، سليلوز دقيق البلورات، نشا الذرة، بريموجيل، ثنائي أكسيد السيليكون الغروي، و استيارات المغنيسيوم.

ما هي العبوات المتوفرة من جوبيزون؟

تتوفر أقراص جوبيزون 5 ملغم في عبوات تحتوي على 20 قرصًا. تحتوي العبوات المخصصة للمستشفيات على 200 أو 1000 قرصًا.

تتوفر أقراص جوبيزون 20 ملغم في عبوات تحتوي على 20 قرصًا. تحتوي العبوات المخصصة للمستشفيات على 1000 قرصًا.

تعليقات

اقرأ أيضاً

بريموزان مضاد للقيء ومنظم حركة الأمعاء

آر تي - موكس..... أقراص مكسوة 400 ملغم موكسيفلوكساسين ( على هيئة هيدروكلوريد ).RT MOX 400 MG

كوموكس لايف-أقراص مغلفة 625 ملغم و 1 غرام (أموكسيسلين و حمض الكلافيولانيك).