جلوكوفانس أقراص مغلفة 500 ملغ/ 2.5 ملغ - 500 ملغ/ 5 ملغ - 1000 ملغ/ 5 ملغ.....





أولًا:- التركيبة النوعية و الكمية:

  • جلوكوفانس 500 ملغ/ 2.5 ملغ، أقراص مغلفة:- يحتوي كل قرص على 500 ملغ هيدروكلوريد ميتفورمين، بما يعادل 390 ملغ ميتفورمين، و 2.5 ملغ جليبنكلاميد.
  • جلوكوفانس 500 ملغ/ 5 ملغ، أقراص مغلفة:- يحتوي كل قرص على 500 ملغ هيدروكلوريد ميفورمين، بما يعادل 390 ملغ ميتفورمين، و 5 ملغ جليبنكلاميد.
  • جلوكوفانس 1000 ملغ/ 5 ملغ، أقراص مغلفة:- يحتوي كل قرص مغلف على 1000 ملغ هيدروكلوريد ميتفورمين، بما يعادل 780 ملغ ميتفورمين، و 5 ملغ جليبنكلاميد.

السواغات معروفة التأثير:- اللاكتوز.


ثانيًا:- الشكل الصيدلاني:

  1. جلوكوفانس 500 ملغ/ 2.5 ملغ، أقراص مغلفة، برتقالية اللون، كبسولية الشكل، ثنائية التحدب، منقوش على أحد جانبيها "2.5".
  2. جلوكوفانس 500 ملغ/ 5 ملغ، أقراص مغلفة، صفراء اللون، كبسولية الشكل، ثنائية التحدب، منقوش على أحد جانبيها "5".
  3. جلوكوفانس 1000 ملغ/ 5 ملغ، أقراص مغلفة، بيضاء أو شبه بيضاء اللون، بيضاوية الشكل، ثنائية التحدب، منقوش على أحد جانبيها "1000" و على الجانب الآخر "5".


ثالثًا:- التفاصيل السريرية:

دواعي الاستعمال:

علاج السكري من النوع الثاني لدى البالغين، كبديل لتوليفة علاج سابقة بالميتفورمين و الجليبنكلاميد للمرضى الذين لديهم مستوى سكر في الدم مستقر و يتم التحكم فيه بشكل جيد.

الجرعات و طريقة التناول:

الجرعة:

عن طريق الفم، مخصص لاستخدام البالغين فقط.

عام:

  • كما هو الحال مع كل عوامل نقص السكر في الدم، ينبغي تعديل الجرعة وفقًا للاستجابة الأيضية للشخص (سكر الدم، HbA1c).
  • قد يتم استخدام جلوكوفانس 500 ملغ/ 5 ملغ بشكل تفضيلي للمرضى الذين لم يحصلوا على تحكم جيد مع جلوكوفانس 500 ملغم/ 2.5 ملغ 
  • البالغون ذوو الوظائف الكلوية العادية (معدل الترشيح الكلوي أكثر من أو يساوي 90 مل/ دقيقة.

بدء العلاج:

  • ينبغي بدء العلاج بجرعة من منتج التوليفة معادلة للجرعات الشخصية السابقة من ميتفورمين و جليبن كلاميد و يتم زيادة الجرعة تدريجيًا بناءًا على نتائج معلمات السكر في الدم.
  • معايرة الجرعة:
  • ينبغي تعديل الجرعة كل أسبوعين أو أكثر، بزيادات قرص واحد من هيدروكلوريد ميتفورمين/ جليبن كلاميد 500 ملغ/ 2.5 ملغ، بناءًا على نتائج السكر في الدم.
  • يمكن للزيادة التدريجية في الجرعة أن تساعد على تحمل الجهاز الهضمي و منع ظهور نقص السكر في الدم.
  • بالنسبة للمرضى الذين تم علاجهم بالفعل بتوليفة ميتفورمين و جليبن كلاميد، يمكن استبدال قرصين هيدروكلوريد ميتفورمين/ جليبن كلاميد 500 ملغ/ 2.5 ملغ بقرص واحد جلوكوفانس 1000 ملغ/ 5 ملغ.

أقصى جرعة يومية موصى بها:

  • جلوكوفانس 500 ملغ/2.5 ملغ، أقراص مغلفة: أقصى جرعة يومية موصى بها هي 6 أقراص جلوكوفانس 500 ملغ/ 2.5 ملغ.
  • جلوكوفانس 500 ملغ/ 5 ملغ، أقراص مغلفة: أقصى جرعة موصى بها هي 3 أقراص جلوكوفانس 500 ملغ/5 ملغ. في حالات استثنائية، قد يُوصى بزيادة حتى 4 أقراص جلوكوفانس 500 ملغ/ 5 ملغ في اليوم.
  • جلوكوفانس 1000 ملغ/ 5 ملغ، أقراص مغلفة: أقصى جرعة يومية موصى بها هي 3 أقراص جلوكوفانس 1000 ملغ/ 5 ملغ.

الجمع مع العلاج بالأنسولين:

لا تتوفر بيانات سريرية عن الاستخدام المتزامن لهذا المنتج مع العلاج بالأنسولين.

القصور الكلوي:

ينبغي تقييم معدل الترشيح الكلوي (GFR) قبل بدء العلاج بالأدوية التي تحتوي على ميتفورمين و سنويًا بعدها على الأقل. و بالنسبة للمرضى الذين لديهم خطر أكبر لحدوث المزيد من تفاقم القصور الكلوي و كذا كبار السن، ينبغي تقييم الوظائف الكلوية بتكرارية أكثر، كل 3-6 شهور مثلًا.

يفضل تقسيم أقصى جرعة يومية من ميتفورمين إلى 2-3 جرعات يومية. و ينبغي مراجعة العوامل التي قد تزيد من خطر الحُماض اللاكتيكي قبل  التفكير في بدء ميتفورمين للمرضى ذوي معدل ترشيح كلوي أقل من 60 مل/ الدقيقة.

في حال عدم توفير تركيز مناسب جلوكوفانس، ينبغي استخدام المكونات الأحادية الفردية بدلًا من توليفة الجرعة الثابتة

معدل الترشيح الكلوي (مل/الدقيقة)

ميتفورمين

 جليبن كلاميد

06-89

تبلغ أقصى جرعة يوميه 3000ملغ، يمكن النظر بخفض الجرعة عند تراجع وظائف الكلى.

لا حاجه الى خفض الجرعة.

45-59

تبلغ أقصى جرعة يوميه 2000ملغ، تبلغ جرعة البداية على الأكثر نصف الجرعه القصوى.

تبلغ أقصى جرعه يوميه 10,5ملغ  

30-44

تبلغ أقصى جرعة يوميه 1000ملغ،  تبلغ جرعة البداية على الأكثر نصف الجرعه القصوى.

  تبلغ أقصى جرعه يوميه 10,5ملغ لا يوصى ببدء العلاج بسبب خطر حدوث نقص السكر في الدم

أقل من 30

ميتفورمين / جليبن كلاميد ممنوعان

ميتفورمين / جليبن كلاميد ممنوعان

كبار السن:

ينبغي أن يتم تعديل جرعة جلوكوفانس بناءًا على عوامل تغير الوظائف الكلوية (ابدأ بقرص واحد جلوكوفانس 500 ملغ/ 2.5 ملغ) مع ضرورة الفحوص المنتظمة للوظائف الكلوية.

المرضى من عمر 65 عامًا فأكثر: يجب تعديل جرعات البداية و المداومة من جليبن كلاميد بحرص لتقليل خطر حدوث نقص السكر في الدم. ينبغي أن يبدأ العلاج بأقل جرعة متاحة و أن يتم زيادتها تدريجيًا إذا لزم الأمر.

الأطفال:

لا يُوصى باستعمال جلوكوفانس مع الأطفال.

 طريقة التناول:

يعتمد نظام الجرعات على الجرعة الفردية:

  • مرة يوميًا، صباحًا عند الإفطار، لجرعة قرص واحد في اليوم.
  • مرتان يوميًا، صباحًا و مساءًا، لجرعة قرصين أو 4 أقراص في اليوم.
  • ثلاث مرات يوميًا، صباحًا و ظهرًا و مساءًا، لجرعة 3 أو 5 أو 6 أقراص في اليوم في حالة استخدام جلوكوفانس 500 ملغ/ 2.5 ملغ أقراص مغلفة، أو 3 أقراص في اليوم في حالة استخدام جلوكوفانس 500 ملغ/ 5 ملغ أقراص مغلفة، أو جلوكوفانس 1000 ملغ/ 5 ملغ أقراص مغلفة. ينبغي أخذ الأقراص مع الوجبات. ينبغي تعديل نظام الجرعات وفقًا للعادات الغذائية للشخص. و مع هذا، ينبغي أن يتبع أي تناول للدواء وجبة بها محتوى عالي من الكربوهيدرات كافي لمنع حدوث نوبات نقص السكر في الدم. عند أخذ جلوكوفانس بالتزامن مع منحيات حامض الصفراء، يوصى بأخذ جلوكوفانس قبل 4 ساعات على الأقل من أخذ منحيات حامض الصفراء لتقليل خطر ضعف الامتصاص.

موانع الاستعمال:

  • فرط الحساسية تجاه ميتفورمين أو جليبنكلاميد أو منتجات سلفونيليوريا و سلفوناميد أخرى أو تجاه أي من السواغات المذكورة في قسم قائمة السواغات.
  • السكري من النوع الأول (السكري المعتمد على الأنسولين)، مقدمات الغيبوبة السكرية.
  • أي نوع من الحماض الأيضي الحاد مثل:- (الحُماض اللاكتيكي، الحُماض الكيتوني السكري).
  • الفشل الكلوي الشديد (معدل الترشيح الكلوي أقل من 30 مل/الدقيقة).
  • الحالات الحادة من المحتمل أن تغير الوظائف الكلوية مثل:- التجفاف، العدوى الشديدة، الصدمة.
  • مرض حاد أو مزمن يمكنه أن يسبب نقص تأكسج الأنسجة مثل:- قلبي أو تنفسي، احتشاء عضلة قلب حديث، صدمة.
  • القصور الكبدي، التسمم الحاد بالكحول، إدمان الكحول.
  • البرفيرية.
  • الإرضاع.
  • بمصاحبة ميكونازول.

تحذيرات و احتياطات خاصة بالاستخدام:

الحُماض اللاكتيكي:

الحُماض اللاكتيكي، مضاعفة أيضية نادرة جدًا لكنها خطيرة، غالبًا ما تحدث عند التدهور الحاد في الوظائف الكلوية أو التعفن أو المرض القلبي التنفسي. يحدث تراكم الميتفورمين عند التدهور الحاد في الوظائف الكلوية و يزيد من خطر الحُماض اللاكتيكي. في حالة التجفاف (الإسهال أو القيء الشديد، أو الحمى، أو ضعف امتصاص السوائل)، ينبغي وقف ميتفورمين مؤقتًا و يوصى بالاتصال بمقدم الرعاية الصحية.

ينبغي أن يتم بحذر بدء المنتجات الدوائية التي يمكنها أن تضعف الوظائف الكلوية بشدة مثل:- ( مضادات ارتفاع ضغط الدم، و مدرات البول، و العقاقير مضادة الالتهاب غير الستيرويدية) مع المرضى الذين يعالجون بميتفورمين. عوامل الخطر الأخرى للحُماض اللاكتيكي هي الإفراط في شرب الكحول، و القصور الكبدي، و السكري غير المتحكم فيه بشكل مناسب، و فرط كيتون الجسم، و الصيام الطويل، و أي حالات مصحوبة بعوز الأكسجين، بالإضافة إلى الإستخدام المتزامن لمنتجات دوائية يمكنها أن تسبب الحُماض اللاكتيكي. ينبغي إبلاغ المرضى و/أو مقدمي الرعاية بخطر الحُماض اللاكتيكي يتسم الحُماض اللاكتيكي بضيق التنفس الحُماضي، و ألم البطن، و التشنجات العضلية، و فقد القوة، و انخفاض حرارة الجسم المتبوع بغيبوبة و عند وجود أعراض مشتبه فيها، ينبغي أن يوقف المريض أخذ ميتفورمين و يطلب العناية الطبية الفورية. النتائج المختبرية التشخيصية هي انخفاض درجة حموضة الدم (أقل من 7.35)، و زيادة مستويات لاكتات البلازما (أكثر من 5 ملي مول/ ليتر)، و زيادة فجوة الأنيون و معدل اللاكتات/ البيروفات.

نقص السكر في الدم:

نظرًا لأن جلوكوفانس يحتوي على المسلفونيل يوريا، فإنه يعرض المريض لخطر ظهور حالات نقص سكر الدم. بعد بدء العلاج، يمكن الوقاية من نقص سكر الدم بزيادة الجرعة تدريجيًا. ينبغي عدم وصف هذا العلاج إلا للمرضى الملتزمين بتناول الوجبات (يشمل ذلك:- وجبة الإفطار) في مواعيد منتظمة. و من المهم أيضًا تناول الكربوهيدرات بانتظام لأن خطر نقص سكر الدم يزيد عند تأخر الوجبات أو عدم تناول كميات كافية من الكربوهيدرات أو تناول كميات غير متوازنة منها.

يزيد احتمال حدوث نقص سكر الدم في حالة اتباع نظام غذائي مقيد للسعرات الحرارية، أو بعد ممارسة التمارين الرياضية المكثفة أو لمدة طويلة، أو عند شرب الكحوليات، أو في أثناء إعطاء توليفة من الأدوية الخافضة لسكر الدم.

المرضى كبار السن:

تم تحديد عمر 65 عامًا فأكثر على أنه عامل خطر لحدوث نقص السكر في الدم للمرضى الذين يعالجون بأدوية السلفونيل يوريا. يمكن أن يصعب التعرف على نقص السكر الدم لدى كبار السن. يجب تعديل جرعات البدء و المداومة من جليبن كلاميد بحرص لتقليل خطر نقص السكر في الدم.

الفشل الكلوي و الكبدي:

قد  تتغير الحرائك الدوائية و الديناميكا الدوائية لعقار جلوكوفانس لدى المرضى المصابين بفشل الكبد أو فشل الكلى الشديد. و في حالة حدوث نقص سكر الدم لدى هؤلاء المرضى، فقد يستمر لمدة طويلة و يجب بدء العلاج المناسب له.

معلومات للمرضى:

يجب أن تشرح للمريض و أسرته مخاطر نقص السكر في الدم و أعراضه و علاجه و كذلك الحالات المهيئة له. كما يجب النظر في احتمال حدوث الحماض اللبني في حال ظهور علامات غير محددة مثل:- تقلصات العضلات المصحوبة باضطرابات الجهاز الهضمي، و ألم البطن، و الوهن الشديد، و ضيق التنفس الحماضي، و انخفاض حرارة الجسم، و الغيبوبة.

و على وجه الخصوص، يجب إخبار المريض بأهمية الالتزام باتباع نظام غذائي، و اتباع برنامج لممارسة الرياضة بانتظام، و فحص نسبة السكر في الدم بانتظام.

اختلال نسبة السكر في الدم:

في حالة الخضوع لجراحة أو أي سبب آخر من أسباب معاوضة السكري، ينبغي اللجوء مؤقتًا للعلاج بالأنسولين بدلًا من هذا العلاج.

أعراض زيادة السكر في الدم هي:- كثرة التبول، و شدة العطش، و جفاف الجلد.

الوظائف الكلوية:

ينبغي تقييم معدل الترشيح الكلوي قبل بدء العلاج و بعده بانتظام، ممنوع استعمال ميتفورمين للمرضى الذين لديهم معدل الترشيح الكلوي أقل من 30 مل/ الدقيقة و ينبغي إيقافه مؤقتًا عند وجود حالات تغيّر الوظائف الكلوية.

استخدام عوامل تباين ميودنة:

يمكن أن يؤدي الاستخدام عن طريق الوريد لعوامل تباين ميودنة إلى اعتلال الكلية بسبب عامل التباين، و هو كا يؤدي إلى تراكم الميتفورمين و زيادة خطر الحُماض اللاكتيكي، ينبغي إيقاف جلوكوفانس قبل أو عند حلول موعد إجراء تصويري و عدم إعادة بدئه إلا بعده بمدة 48 ساعة على الأقل، شريطة إعادة تقييم الوظائف الكلوية و ثبوت استقرارها.

استخدام الجليبن كلاميد بالتزامن مع منتجات طيبة أخرى:

يوصى بعدم استخدام جليبن كلاميد بالتزامن مع الكحول أو فينيلبيوتازون أو دانازول.

الجراحة:

يجب إيقاف جلوكوفانس عند إجراء جراحة تحت تخدير عام أو للعمود الفقري أو فوق الجافية.

و لا يجوز إعادة بدء العلاج قبل 48 ساعة بعد الجراحة أو استئناف التغذية الفموية و شريطة إعادة تقيم الوظائف الكلوية و ثبوت استقرارها.

احتياطات أخرى:

يجب أن يواصل كل المرضى اتباع نظامهم الغذائي، مع التوزيع المنتظم لما يتناولونه من الكربوهيدرات على مدار اليوم. أما المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن، فيجب أن يواصلوا نظامهم الغذائي المقيد للسعرات الحرارية. لا تقل ممارسة التمارين الرياضة بانتظام في أهميتها عن تناول جلوكوفانس.

يجب اجراء الاختبارات المعملية المعتادة لمراقبة مرض السكري (نسبة السكر في الدم، الهيموجلوبين السكري، (HbA1c) بانتظام.

قد يؤدي استخدام أدوية السلفونيل يوريا لعلاج المرضى الذين يعانون من نقص سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (GBPD) إلى فقر الدم الانحلالي. و بما أن جليبينكلاميد ينتمي إلى الفئة الكيميائية لعقاقير السلفونيل يوريا، يُوصى بتوخي الحذر عند استخدام جلوكوفانس مع المرضى المصابين بنقص (بالانجلش)، و يجب التفكير في الاستعانة ببديل آخر لا ينتمي إلى عائلة السلفونيل يوريا.

يحتوي هذا المنتج الطبي على اللاكتوز، و يُمنع استعماله في حالة جالاكتوز الدم الخلقي، أو متلازمة سوء امتصاص الجلوكوز و الجلاكتوز، أو في حالة نقص اللاكتاز.

التفاعل مع المنتجات الدوائية الأخرى و غير ذلك من أشكال التفاعل:

  • التوليفات الممنوع استعمالها:

 المرتبطة بجليبن كلاميد:

ميكونازول (عند تناوله عبر مسار جهازي، أو على هيئة جل للاستخدام في الفم):

الزيادة في تأثير نقص سكر الدم مع احتمال ظهور أعراض نقص سكر الدم و التي قد تصل إلى الغيبوبة.

  • التوليفات غير الموصى بها:

المرتبطة بأدوية السلفونيل يوريا:

الكحول:

تأثير أنتابيوز (عدم تحمل الكحول)، و خاصة مع الكلوربروباميد، والجليبنكلاميد، و الجليبيزيد، و التولبوتاميد.

زيادة تفاعل نقص السكر في الدم (تثبيط تفاعلات المعاوضة)، و هو ما قد يسهل ظهور غيبوبة نقص السكر في الدم.

تجنب تناول الكحول و الأدوية التي تحتوي على الكحول.

فينيلبيوتازون (عند تناوله عبر مسار جهازي):

زيادة في تأثير مركبات السلفونيل يوريا على ارتفاع سكر الدم (إزاحة السلفونيل يوريا من مواضع الربط البروتيني و/أو خفض نسب التخلص منها). و يفضل استخدام دواء آخر مضاد للالتهابات تترتب عليه تفاعلات أقل، و إلا ينبغي تحذير المريض و تكثيف المراقبة الذاتية؛ و إذا لزم الأمر عدل الجرعة خلال فترة العلاج باستخدام مضاد الالتهابات و كذلك بعد سحبه.

المرتبطة بكل أدوية علاج مرض السكري:

  • دانازول:

في حالة عدم إمكانية تجنب التوليفة، حذر المريض و اجعله يكثف من متابعته لمستوى السكر الدم. 

يمكن تعديل جرعة العلاج مضاد السكري خلال العلاج بدانازول و بعد انسحابه.

  • المرتبطة بيمتفورمين:

الكحول:

يصاحب تسمم الكحول زيادة خطر الحُماض اللاكتيكي، تحديدًا في حالات الصيام و سوء التغذية و/أو الضعف الكبدي.

  • عوامل التباين الميودنة:

يجب إيقاف جلوكوفانس قبل أو عند حلول موعد إجراء تصويري و عدم إعادة بدئه إلا بعده بمدة 48 ساعة على الأقل، شريطة إعادة تقييم الوظائف الكلوية و ثبوت استقرارها.

  • التوليفات التي تتطلب إحتياطات:

المرتبطة بكل أدوية علاج مرض السكري:

كلوربرومازين:-

في حالة استخدام جرعات عالية (100 ملغ يوميًا من كلوربرومازين)، يرتفع مستوى السكر في الدم (انخفاض إطلاق الأنسولين).

احتياط الاستخدام: يجب تحذير المريض و زيادة المراقبة الذاتية للجلوكوز في الدم. يمكنك تعديل جرعة العلاج مضاد السكري خلال العلاج بمضاد الذهان و بعد انسحابه.

عقاقير عائلة الكورتيكوستيرويد (هرمونات قشرية سكرية) و عائلة التتراكوساكتيد (المسار الجهازي و الموضعي):-

ارتفاع مستوى السكر في الدم، و يصاحبه أحيانًا تراكم الكيتون (انخفاض تحمل الكربوهيدرات مع عائلة الكورتيكوستيرويد).

احتياط الاستخدام:- يجب تحذير المريض و زيادة المراقبة الذاتية للجلوكوز في الدم. يمكنك تعديل جرعة علاج مرض السكري في أثناء العلاج بعقاقير عائلة الكورتيكوستيرويد و بعد سحبها.

نواهض بيتا 2:

ارتفاع السكر في الدم بسبب نواهض بيتا 2.

الاحتياط عند الاستخدام:- حذر المريض و اجعله يكثف من متابعته لمستوى السكر في دمه و يمكنك أيضًا تحويله إلى العلاج بالأنسولين.


مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل:- (كابتوبريل، إنالابريل).

قد تقلل مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين (بالانجلش) من مستويات السكر في الدم. عند الحاجة، عدل جرعة جلوكوفانس في أثناء العلاج بدواء مثبط للإنزيم المحول للأمغيوتنسين و عند إيقافه.

المرتبطة بميتفورمين:

يمكن لبعض المنتجات الدوائية أن تؤثر سلبيًا على الوظائف الكلوية، و هو ما قد يزيد من خطر الحُماض اللاكتيكي، مثل العقاقير مضادة الالتهاب غير الستيرويدية، بما في ذلك مثبطات السيكلو او كسيجيناز 2 الانتقائية، و مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، و مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين 2، و مدرات البول، خصوصًا مدرات البول العروية. عند بدء استعمال هذه المنتجات في توليفة مع ميتفورمين، تكون مراقبة الوظائف الكلوية عن كثب ضرورية.

ناقلات الكاتيون العضوية (OCT):

الميتفورمين ركيزة لكلا ناقلتي الكاتيون العضوية (OCT1) و (OCT2).

التناول بالتزامن للميتفورمين مع:

- مثبطات (OCT1) مثل:- (فيراباميل) يمكن أن يقلل من فعالية الميتفورمين.

- محرضات (OCT1) مثل:- (ريفامبيسين) يمكن أن يزيد من امتصاص الجهاز الهضمي و من فعالية الميتفورمين.

- مثبطات (OCT2) مثل:- (سيميتيدين، دولوتجرافير، رانولازين، تريميثوبريم، فانديتاتيب، إيزافوكونازول) يمكن أن يقلل من التخلص الكلوي من الميتفورمين و بالتالي يؤدي إلى زيادة في تركيز الميتفورمين في البلازما.

- مثبطات كلًا من (OCT1) و (OCT2) مثل:- ( كريزوتينيب، اولاباريب) يمكن أن يعدل الفعالية و التخلص الكلوي من الميتفورمين.

لهذا يوصى بالحذر، خصوصًا مع مرضى الضعف الكلوي، عند أخذ هذه العقاقير بالتزامن مع ميتفورمين، حيث قد يزيد تركيز الميتفورمين في البلازما. إذا لزم الامر، يمكن التفكير في تعديل جرعة الميتفورمين لأن مثبطات/ محرضات (OCT) يمكن أن تعدل من فعالية الميتفورمين.

المرتبطة بجليبنكلاميد:

- حاصرات البيتا:

تغطي كل حاصرات البيتا بعضًا من أعراض نقص سكر الدم مثل الخفقان و تسارع ضربات القلب؛ و تزيد معظم حاصرات البيتا غير المنتقية للقلب مننوبات نقص سكر الدم و شدتها. حذر المريض و اجعله يكثف من متابعته لمستوى السكر في الدم، خصوصًا في بداية العلاج.

- فلوكونازول:

زيادة في العمر النصفي لدواء السلفونيل يوريا مع احتمال ظهور علامات نقص سكر الدم. حذر المريض و اجعله يكثف من متابعته لمستوى السكر في الدم، كما يمكنك تعديل جرعة علاج مرض السكري في أثناء العلاج بفلوكونازول و بعد سحبه.

- بوسنتان:

خطر انخفاض تأثير جليبنيكلاميد على نقص سكر الدم لأن بوسنتان يقلل من تركيز جليبينكلاميد على نقص سكر الدم لأن بوسنتان يقلل من تركيز جليبينكلاميد في البلازما. تم تسجيل زيادة خطر التعرض لارتفاع إنزيمات الكبد لدى المرضى الذين يتناولون جليبينكلاميد مع بوسنتان. حذر المريض وضع جدولًا لمتابعة مستوى السكر في الدم و إنزيمات الكبد، و عدل جرعة علاج مرض السكري إذا استدعت الضرورة ذلك.

- منحيات حامض الصفراء:

عند إعطاء جليبينكلاميد مع منحنيات حامض الصفراء في الوقت نفسه، ينخفض تركيز جليبينكلاميد في البلازما و هو ما قد يؤدي إلى انخفاض تأثيره الخافض لسكر الدم. لم يُلاحظ هذا التأثير في حالة إعطاء جليبينكلاميد قبل تناول الدواء الآخر بفترة معينة من الوقت. يُوصى بإعطاء جلوكوفانس قبل 4 ساعات على الأقل من منحي حامض الصفراء.

تفاعلات أخرى:- توليفة يجب وضعها في الحسبان:

المرتبطة بجليبنكلاميد:

- ديسموبريسين:- انخفاض في النشاط المضاد لإدرار البول.


رابعًا:- الخصوبة و الحمل و الإرضاع:

الحمل:

لا تتوفر أي بيانات قبل سريرية أو سريرية عن التعرض للدواء في حالة الحمل.

الخطر المرتبط بالسكري:

عدم التحكم في مرض السكري (الحملي أو الدائم) قد تترتب عليه زيادة التشوهات التي تحدث أثناء تكون الجنين و وفيات الأطفال قرب الولادة. يجب التحكم في مرض السكري إلى أقصى حدٍ ممكن في أثناء فترة الحمل لتقليل خطر حدوث تشوهات أثناء تكون الجنين.

الخطر المرتبط بميتفورمين:

لا تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى وجود آثار ضارة فيما يتعلق بالحمل، أو نمو النطفة أو الجنين، أو المخاض، أو نمو الطفل بعد الولادة. 

لا يتوفر سوى قدر محدود من البيانات عن استخدام ميتفورمين مع السيدات الحوامل و هذه البيانات لا تشير إلى زيادة خطر التشوهات التي تحدث أثناء تكون الجنين.

الخطر المرتبط بجليبين كلاميد:

لم تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أي دليل على تسبب الدواء في تشوهات للأجنة. و طالما الدواء لا يؤدي إلى تشوهات لأجنة الحيوانات. فإنه لا يتوقع أن يسبب تشوهات لأجنة البشر حتى اليوم، إذ إن المواد المعروف عنها أنها تسبب تشوهًا لدى البشر ثبت أنها تؤدي لتشوهات لأجنة الحيوانات في دراسات محكمة التنفيذ تمت على نوعين من الحيوانات. في الممارسة السريرية، لا توجد حاليًا أي بيانات ذات صلة يمكن الاعتماد عليها في تقييم احتمالات حدوث تشوهات للجنين أو تسممه بسبب تناول الأم لجليبين كلاميد أثناء الحمل.

العلاج:

يسمح التحكم الكافي في سكر الدم بتقدم الحمل بصورة طبيعية لدى هذه الفئة من المرضى، و لكن يجب عدم استخدام جلوكوفانس لعلاج مرض السكري في أثناء الحمل.

من الحتمي استخدام الأنسولين لتحقيق تحكم جيد في جلوكوز الدم. و يوصى بتحويل المريضة من العلاج مضاد السكري الفموي إلى الأنسولين بمجرد تخطيطها للحمل أو إذا تعرض الحمل لهذا المنتج الدوائي، يُوصى بمراقبة الجلوكوز في الدم للأطفال حديثي الولادة.

الرضاعة الطبيعية:

يُفرز ميتفورمين في حليب الثدي البشري. لم تلاحظ أي آثار جانبية على الأطفال حديثي الولادة / الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية من أمهات يعالجن بميتفورمين وحده. و لكن لدى البشر، في غياب البيانات التي تتعلق بانتقال جليبين كلاميد إلى لبن الأم و في ضوء خطر نقص سكر الدم لدى المولود، يُمنع استخدام هذا المنتج الدوائي في حالة الرضاعة الطبيعية.

الخصوبة:-

لم تتأثر خصوبة الجرذان الذكور و الإناث بالميتفورمين عند إعطائه لهم بجرعات عالية تصل إلى 600 ملغ/كغم/يوم، و هي جرعة تعادل تقريبًا ثلاثة أضعاف الجرعة اليومية القصوى الموصى بها للبشر بناءًا على مقارنات مساحة سطح الجسم.

لم تتأثر خصوبة ذكور أو إناث الجرذان بجليبن كلاميد عند تناوله عن طريق الفم بجرعة 100 و 300 ملغ/كغم/يوم.


 خامسًا:- التأثيرات على القدرة على القيادة و استخدام الآلات:

يجب تنبيه المرضى بأعراض نقص سكر الدم و يجب نصحهم بتوخي الحذر عند قيادة السيارات أو تشغيل الماكينات.


سادسًا:- الآثار غير المرغوبة فيها:

أثناء بدء العلاج، تكون التفاعلات السلبية الأكثر شيوعًا هي الغثيان، و القيء، و الإسهال وآلام في البطن، و فقدان الشهية و التي تزول تلقائيًا في معظم الحالات. و الوقاية منها، يستحسن تناول جلوكوفانس موزعًا على جرعتين أو 3 جرعات يوميًا وزيادة الجرعات ببطء. قد تحدث اضطرابات بصرية مؤقتة عند بدء العلاج بسبب الانخفاض في مستويات السكر في الدم. قد تحدث التفاعلات السلبية التالية عند العلاج باستخدام جلوكوفانس. في ما يلي تعريف التعبيرات المستخدمة لوصف حدوث الأعراض:- شائعة جدًا (حطها انت كلها رموز)

  • اضطرابات الدم و الجهاز اللمفاوي:

تزول هذه الأعراض عند إيقاف العلاج:

نادرة:- نقص كريات الدم البيضاء، نقص الصفيحات الدموية.

نادرة جدًا:- ندرة المُحَبَّبات، فقر الدم الانحلالي، عدم تنسج نقي العظم و قلة الكريات الشاملة.

  • اضطرابات الأيض و التغذية:

نقص السكر في الدم

غير شائعة:- أزمات برفيرية كبدية و برفيرية جلدية.

نادرة جدًا:- الحُماض اللاكتيكي، انخفاض امتصاص فيتامين ب12 مع انخفاض في مستويات المصل خلال استخدام ميتفورمين لمدى طويل. يوصى بالتفكير في هذه السببيات إذا ظهر على مريض فقر الدم ضخم الأرومات. تفاعل يشبه ثنائي السلفيرام عند شرب الكحوليات.

  • اضطرابات الجهاز العصبي:

شائعة: اضطراب في التذوق.

  • اضطرابات العين:

قد تحدث اضطرابات بصرية مؤقتة عند بدء العلاج بسبب الانخفاض في مستويات السكر في الدم.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي:

شائعة جدًا:- اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان، و القيء و الاسهال و آلام البطن و فقدان الشهية. تحدث هذه الآثار غير المرغوبة فيها بتكرارية أكبر خلال بدء العلاج و تنتهي تلقائيًا في أغلب الحالات. للوقاية منها يوصى بأخذ جلوكوفانس في شكل جرعتين أو 3 جرعات يوميًا تساعد أيضًا زيادة الجرعة ببطء إلى تحسين درجة تحمل المعدة و الأمعاء.

  • اضطرابات الجلد و الأنسجة تحت الجلد:

يمكن أن تحدث تفاعلية متصالبة لعقار (عقاقير) سلفوناميد و مشتقاتها.

نادرة:- ردود فعل جلدية مثل الحكة، و الشرى، و الطفح البقعي الحطاطي.

نادرة جدًا:- الالتهاب الوعائي التحسسي الحشوي أو الجلدي، الحمامى عديدة الأشكال، التهاب الجلد التقشري، التحسس الضوئي، الشرى المتطور إلى صدمة.

  • الاضطرابات الكبدية الصفراوية:

نادرة جدًا:- نتائج غير طبيعية في اختبار وظائف الكبد أو التهاب الكبد مما يستلزم إيقاف العلاج.

الفحوص:-

غير شائعة:- حالات ارتفاع متوسطة إلى معتدلة في تركيزات اليوريا و الكرياتينين المصلية.

نادرة جدًا:- نقص الصوديوم في الدم.

الإبلاغ عن التفاعلات السلبية المشتبه بها:-

من المهم الإبلاغ عن التفاعلات السلبية المشتبه بها بعد ترخيص المنتجات الطبية؛ لأن هذا يسمح بالمراقبة المستمرة لمدى التوازن بين فوائد/ مخاطر المنتجات الطبية يُرجى إبلاغ طبيبك إذا عانيت من أي هذه التفاعلات.


سابعًا:- الجرعة الزائدة:

تجاوز الجرعة قد يسهم في التعرض لنقص سكر الدم بسبب وجود السلفونيل يوريا.

تجاوز الجرعة بنسبة كبيرة أو وجود عوامل خطر متزامنة قد يؤدي إلى الحماض اللبني بسبب وجود الميتفورمين، و يعد الحماض اللاكتيكي حالة طبية طارئة و يجب أن يعالج داخل مستشفى. العلاج الأكثر فعالية هو إزالة اللاكتات و الميتفورمين بغسيل الكلى.

يمكن أن تطول مدة تصفية البلازما من الجليبين كلاميد لدى المرضى الذي يعانون من مرض في الكبد. بما أن الجليبين كلاميد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبروتينات، فلا يمكن أن يقضي عليه الغسيل الكلوي.


ثامنًا:- الخصائص الدوائية:

مجموعة المعالجة الدوائية:- مزيج من مجموعتي البيجوانيد و السلفوناميد. رمز (ATC:A10BD02).

- ينتمي الميتفورمين إلى عائلة البيجوانيد و يتميز بتأثيره المضاد لارتفاع سكر الدم، مما يعمل على خفض مستوى الجلوكوز في البلازما القاعدي و بعد الأكل. و لأنه لا يحفز إفراز الأنسولين، فإنه لا يسبب نقص سكر الدم.

يمكن أن يعمل ميتفورمين من خلال 3 آليات:

1- يخفض انتاج الجلوكوز الكبدي عن طريق تثبيط استحداث السكر و تحلل الجليكوجين.

2- في العضلات، بزيادة حساسية الأنسولين، و تحسين امتصاص الجلوكوز المحيطي و الاستفادة منه.

3- بتأخير الامتصاص المعوي للجلوكوز.

يحفز الميتفورمين تخليق الجليكوجين داخل الخلايا و ذلك بالتأثير على سينثاز الجليكوجين. يزيد الميتفورمين سعة الانتقال لجميع أنواع ناقلات جلوكوز (GLUT) الغشاء. في البشر، بعيدًا عن تأثيره على السكر في الدم، يملك الميتفورمين تأثيرات ملائمة على أيض الشحوم. ظهر هذا بجرعات علاجية في دراسات سريرية مراقبة متوسطة المدى: يقلل الميتفورمين من مستويات الكوليسترول الإجمالي، و كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، و ثلاثي الجليسريد. في التجارب السريرية التي تمت حتى الآن بتوليفة علاج ميتفورمين و جليبين كلاميد، لم تظهر هذه التأثيرات الملائمة على أيض الدهون.

- جليبين كلاميدهو سلفيونيل يوريا من الجيل الثاني بعمر نصفي متوسط: يسبب انخفاض حاد في جلوكوز الدم بتحفيز إطلاق الأنسولين، بينما يقلل 

- ميتفورمين مقاومة الخلايا بالأنسولين و ذلك بالتأثير على الحساسية الكبدية و المحيطية (العضلات الهيكلية) للأنسولين. أظهرت نتائج تجارب علاج مرضى السكري من النوع الثاني الذين لم يحصلوا على تحكم ملائم بمعالجة أحادية بميتفورمين أو جليبين كلاميد مع نظام غذائي و تمارين أن التوليفة لها تأثير إضافي على تنظيم السكر.


تاسعًا:- الخصائص الصيدلانية:

قائمة السواغات:-

قلب القرص:-

سيلولوز بلوري مكروي، كروس كارميلوز الصوديوم، بوفيدون (K30)، ستيرات المغنسيوم.


غلاف القرص:-

  • - تغليف أقراص جلوكوفانس 500 ملغ/ 2.5 ملغ:- (OpadryOY-L-24808) (برتقالي) (مونوهيدرات اللاكتوز، هايبروميلوز، ثاني أكسيد التيتانيوم (E171)، ماكروجول، أكسيد الحديد الأصفر (E172)، أكسيد الحديد الأحمر (E172)، أكسيد الحديد الأسود (E172).
  • - تغليف أقراص جلوكوفانس 500 ملغ/ 5 ملغ:- (Opadry31-F-22700) (أصفر) (مونوهيدرات اللاكتوز، هايبروميلوز، ثاني أكسيد التياتنيوم (E171)،ماكروجول، أكسيد الحديد الأصفر (E172)،أكسيد الحديد الأحمر (E172)، صيغ كينولين أصفر E104).
  • - تغليف أقراص جلوكوفانس 1000 ملغ/ 5 ملغ:- ( OpadryIIOY-L-28900) أبيض (مونوهيدرات اللاكتوز، هايبروميلوز، ثاني أكسيد التيتانيوم (E171)، ماكوجرول 4000).

الصلاحية:-

3 سنوات.

تحذيرات خاصة بشأن التخزين:

يُحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية. يُحفظ في العبوة الأصلية.

طبيعة و محتويات العبوة:-

30 قرص في شريطين من البي في سي / ألومنيوم (يحتوي كل منهما على 15 قرصًا).

جهة التصنيع:-

(بالانجلش)، فرنسا.

حامل رخصة التسويق:-

(بالانجلش)، فرنسا.

تاريخ المراجعة:-

يناير 2017.

تعليقات

اقرأ أيضاً

بريموزان مضاد للقيء ومنظم حركة الأمعاء

آر تي - موكس..... أقراص مكسوة 400 ملغم موكسيفلوكساسين ( على هيئة هيدروكلوريد ).RT MOX 400 MG

كوموكس لايف-أقراص مغلفة 625 ملغم و 1 غرام (أموكسيسلين و حمض الكلافيولانيك).